محرك السيارة .. أهم النصائح لصيانة محرك السيارة

محرك السيارة

محرك السيارة، يعتبر القلب النابض للسيارة، والعنصر الرئيسي في المركبة، الحفاظ عليه يعني الحفاظ على السيارة، واذا أردت الحفاظ على أداء السيارة يجب حماية المحرك والإعتناء به وصيانتة بشكل دوري وبطريقة صحيحة، فخلل أو خطأ واحد في المحرك حتي لو كان بسيط قد يسبب بأضرار كبيرة وفادحة، وسيقودك إلى إنفاق مبالغ كبيرة على الصيانة قد يعادل في أغلب الأوقات ثمن سيارة جديدة، ولذلك في مقال من موقع موتر الخليج سنعرفك على ما تحتاج أن تقوم به للحفاظ على محرك السيارة بحالة جيدة، فهيا بنا.

محرك السيارة
محرك السيارة الصيانة الدورية للسيارة صيانة محرك السيارة

زيت المحرك

الزيت مهم جدا لمحرك السيارة، فهو يقوم بتزييت الأجزاء المعدنية داخل المحرك، ويقلل من الإحتكاك إثناء عمل المحرك، فعمليه تقليل الإحتكاك يقلل من تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك، ويقلل من إرتفاع درجة حرارة المحرك، فيجب عليك فحص الزيت بصورة منتظمة وتغييرة بشكل دوري للحفاظ على المحرك أطول فترة ممكنة من التلف.

درجة حرارة المحرك

يجب عليك الإنتباه إلى لمبة ومؤشر نظام التبريد، فإذا كانت اللمبة أو المؤشر ظاهر فهذا يعني وجود مشكلة في نظام التبريد، مما يعني احتمالية إرتفاع درجة حرارة المحرك، الإرتفاع المستمر في درجة حرارة المحرك أمر خطير، يجب عليك وقتها التصرف بشكل سريع.

قم بفحص مستوي سائل التبريد، فهو مهم للحفاظ على درجة حرارة المحرك ومنعة من الإرتفاع الزائد، وتأكد من عدم وجود أي تسريب في الرادياتير، واذا لاحظت نقص مستمر في منسوب المياة، يجب عليك الذهاب إلى أقرب مركز صيانة وبشكل سريع.

سير الكاتينة

يعتبر من أهم سيور المحرك، من دونه لا تتم عملية تشغيل السيارة، فيجب عليك الحفاظ علية وتغييرة بشكل دوري، ويعمل سير الكاتينة على تنظيم حركة الصمامات والمكابس، وأي خلل في سير الكاتينة من الممكن أن يؤدي إلى عطل كبير في المحرك قد يصل إلى تدمير المحرك بشكل كامل وحصول خسائر مادية فادحة، أفحص وراقب سير الكاتينة بشكل دوري، وعند سماع صوت ضوضاء عند تشغيل السيارة فهذا مؤشر على وجود مشكلة يجب معالجتها بشكل سريع وفوري.

فلتر الهواء

هو عبارة عن أداة مصنوعة من الألياف الصناعية، مهمته تنقية الهواء الداخل إلى المحرك، وحمايته من الأتربة والأوساخ الخارجية ومن ثم تحسين عملية الاحتراق مما يزيد أداء المحرك، ويجب تغيير هذا الفلتر دورياً بعد قطع مسافة تتراوح من 15,000 إلى 20,000 ميل. 10 آلاف كيلومتر، ويؤدي عدم الاهتمام بتغيير هذا الفلتر إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، وحدوث اهتزازات في المحرك، وزيادة استهلاك الوقود.

شمعات الإشعال (البوجيهات)

هي جهاز كهربائي يستعمل في محركات الاحتراق الداخلي مثل السيارات ليساعد على اشتعال الوقود، تساعد البوجيهات على تحسين أداء المحرك، وينصح الخبراء إستبدال البوجيهات كل 30.000 ميل، تغيير شمعات الإشعال لن يكلفك الوقت والمال، وإذا لاحظت خشونة عند بدء تدوير السيارة، أو مشكلة في تشغيل السيارة في الصباح، وإرتفاع إستهلاك الوقود، وعدم تسارع، فهذا يعني تلف شمعات الإشعال (البوجيهات)، وحينها يجب التصرف بشكل سريع وتغيير البوجيهات، وعدم تجاهل الأمر حتي لا يؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة في المحرك، مما يكلفك الكتير من الوقت والمال.

الصيانة الدورية

الصيانة الدورية للسيارة أمر في غاية الأهمية ويجب أن تكون الصيانة وفق جدول منظم، وهناك ضروري في إجراء بعض الصيانات الدورية، إذا لاحظت إرتفاع درجة حرارة المحرك أو ضعف أداء المحرك، ضعف في عزم السيارة أو بطء في الاستجابة، ويدخل استبدال أو تنظيف فلتر الهواء، وصمامات،و شمعات الإشعال (البوجيهات)، وفلتر البنزين، أسلاك الإشعال، نظام تبريد المحرك، نظام حقن الوقود، من الأجزاء التي قد تحتاج إلى تغييرها أو استبدالها بشكل دوري، ويتم أجراء الصيانة عادة بعد قطع السيارة مسافة تتراوح من 60,000 إلى 90,000 ميل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.